منتدى الرفقة الصالحة

السلام عليكم يشرفنا ان تنضم الينا قم بالتسجيل و أفد و استفد و أجرك على الله فالدال على الخير كفاعله
منتدى الرفقة الصالحة

منتدى الرفقة الصالحة

اللهم ارزقنا الصحبة الحسنة وابعد عنا صحبة السوء اللهم ارزقنا الصحبة الصالحة التي تعيننا على شكرك وذكرك وحسن عبادتك وارزقنا صحبة نبيك في الجنة*****رمضان مبارك ، أدخله الله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام والصحة والعافية*****

    فوائد رمضان

    شاطر
    avatar
    ابوحفصة
    عضو

    عدد الرسائل : 18
    العمر : 36
    Localisation : خريبكة
    تاريخ التسجيل : 13/08/2009

    فوائد رمضان

    مُساهمة من طرف ابوحفصة في الإثنين 17 أغسطس - 17:59

    فوائد تربوية ونفسية


    يفيد رمضان في كبح جماح النفس وتربيتها بترك بعض العادات السيئة وخاصة عندما يضطر المدخن لترك التدخين ولو مؤقتا على أمل تركه نهائيا ، وكذلك عادة شرب القهوة والشاي بكثرة . وفوائد رمضان النفسية كثيرة ، فالصائم يشعر بالطمأنينة والراحة النفسية والفكرية ويحاول الابتعاد عما يعكر صفو الصيام من محرمات ومنغصات ويحافظ على ضوابط السلوك الجيدة مما ينعكس إيجابا على المجتمع عموما. قال-صلى الله عليه وسلم-: " الصيام جُنّة ، فإذا صام أحدكم فلا يرفث ولا يجهل وان امرؤٌ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم إني صائم " . وقد أثبتت دراسات عديدة انخفاض نسبة الجريمة بوضوح في البلاد الإسلامية خلال شهر رمضان.
    وكلمة أخيرة بخصوص من يعانون مرضا متقدما سواء أكان سكري شديدا أو نقص تروية قلبية أو حصيات كلوية حادة ، فهم مستثنون من صيام رمضان ولهم أن يأخذوا بالرخصة الشرعية ، قال تعالى :".. فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر"

    منقول


    avatar
    admin
    Admin

    عدد الرسائل : 277
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009

    رمضان شهر الرحمة والغفران

    مُساهمة من طرف admin في السبت 22 أغسطس - 22:58

    رمضان شهر الرحمة والغفران


    يعتبر الصيام علاجا فعالا أو مساعدا لكثير من الأمراض ومن بين هذه الأمراض الذي يؤثر في شفائها وعلاجها الصوم الأتي :

    أمراض الحساسية : بعض أمراض الحساسية تزيد بتناول أنواع معينه من الأطعمة بعضها معروف مثل السمك ، البيض ، الشيكولاته ، الموز ، والبعض الآخر غير معروف .و أثناء الصيام يستريح الجسم من هذه الأطعمة وبالتالي يشعر مرضى الحساسية براحة كبيرة مع الصيام .


    حب الشباب والبشرة الدهنية والدمامل والبثور والتهاب الثنايا يزداد بالوجبات كثيرة الدهون ، وهذه الأمراض تتحسن كثيرا بالصيام .

    يخفف الصيام من أعراض وعلامات فشل القلب وذلك لأن الصيام يقلل من شرب السوائل ويقلل من تناول الأغذية ، إضافة إلى إذابة الدهون من الأوعية الدموية يحسن من عمل القلب وبالتالي يقلل من أعراض مرض القلب عند المصابين به .


    السمنة أو زيادة الوزن : يعتبر شهر رمضان طبيب تخسيس مجاني وفرصة عظيمة لذوى الوزن الزائد بشرط أن يتم الالتزام بشروط شهر رمضان الصحية كالاعتدال في الأكل وزيادة الحركة والإقلال من النوم والكسل .



    يعالج الصوم كثيرا من مشكلات الجهاز الهضمي مثل زيادة الحموضة والقولون العصبي وعسر الهضم وانتفاخات البطن ذلك لان امتناع الشخص الصائم عن الأكل والشرب طوال فترة الصوم يعطي فرصة لعضلات وأغشية الجهاز الهضمي بأن تتقوى وتزداد عملها
    avatar
    admin
    Admin

    عدد الرسائل : 277
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009

    السحور والصحه في رمضان...

    مُساهمة من طرف admin في السبت 22 أغسطس - 23:25

    السحور والصحه في رمضان...



    ان لوجبة السحور اهمية كبيرة اثناء الصيام فاذا اهمل الصائم تناول السحور فانه يصاب بهبوط مستوى سكر الدم الذي قد يؤدي الى اصابتة بمضاعفات اخرى.
    فعن انس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ** تسحروا فان في السحور بركة ** و لكي تكون وجبة السحور صحية فانه يجب الانتباه لما يلي :
    -- من الخطأ تناول السحور بعد منتصف اليل بقليل ثم النوم بعدها حتى الصباح فهذا قد يشكل عبئا على الهضم عند البعض خصوصا اذا كانوا يعانون من بعض الامراض و التعجيل بالسحور يجعل فترة الحرمان من الطعام و الشراب طويلة فالمستحب تاخير السحور.
    -- تفضل في و جبة السحور الاطعمة السهلة التحضير و التناول مثل البيض المسلوق . الكسكسي . و الزبيب او العنب و الفاكهة ايضا و لا بأس من فنجان قهوة حتى يأخذ المخ نصيبه من الكافيين.
    -- اما اللحم الدسم و غيره من الخبز و الكميات الزائدة الاخرى من الاطعمة فهي لا تهضم و مصيرها يكون المغص الليلي و طرحها مع الفضلات
    avatar
    admin
    Admin

    عدد الرسائل : 277
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009

    رد: فوائد رمضان

    مُساهمة من طرف admin في السبت 22 أغسطس - 23:48

    avatar
    admin
    Admin

    عدد الرسائل : 277
    تاريخ التسجيل : 09/03/2009

    رد: فوائد رمضان

    مُساهمة من طرف admin في الأحد 23 أغسطس - 0:07


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 سبتمبر - 18:12